مستوى امتلاك معلمي ما قبل الخدمة لمهارات التعليم الإلكتروني القائمة على تقنية الإنفوجرافيك في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي ما قبل الخدمة وإلمامهم بمهارات التعليم الإلكتروني القائمة على تقنية الإنفوجرافيك ومعوقات الاستخدام في تعليم ذوي الإعاقة، تكونت عينة الدراسة من(48) من طلبة التدريب الميداني تخصص إعاقة عقلية من قسم التربية الخاصة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، استخدمت الاستبانة لجمع المعلومات؛ وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية لمفهوم تقنية الإنفوجرافيك كما يراها معلمو ما قبل الخدمة تخصص إعاقة عقلية جاءت بين المرتفع والمتوسط، ومستوى مرتفع من امتلاك مهارات الإنفوجرافيك، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس على المفهوم والامتلاك، وجاءت الفروق لصالح الطلبة الذكور. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير طريقة اكتساب التقنية، وجاءت الفروق لصالح المقررات الدراسية. وتبين أن مستوى معوقات استخدام تقنية الإنفوجرافيك في التدريس ككل جاءت بدرجة متوسطة. بناءً على ما تقدم يوصي الباحث توجيه اهتمام برامج ما قبل الخدمة بتوظيف تصاميم الإنفوجرافيك، وتحويل المواد التعليمية إلى نصوص إنفوجرافية واستخدامها في الصف.