الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة اللنوعى والأطفال العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

علوم ذوي الاعاقة جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى إعداد مقياس لتقييم الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى والأطفال العاديين ، والتحقق من صدقه وثباته؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس والذى يتكون فى صورته النهائية (115) عبارة موزعة على (8) أبعاد ، وذلك على النحو التالى : البعد الأول كف الإستجابة (18) عبارة ، البعد الثانى المبادأة (11) عبارة ، البعد الثالث المرونة المعرفية (22) عبارة ، البعد الرابع التخطيط / التنظيم (14) عبارة ، البعد الخامس الذاكرة العاملة (22) عبارة ، البعد السادس الضبط الإنفعالى (11) عبارة ، البعد السابع تنظيم الأدوات (8) عبارات ، البعد الثامن المراقبة (8) عبارات، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (88) طفلاً وطفلة ، (38 من ذوى اضطراب اللغة النوعى ، 50 من العاديين ) ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) ، (7-9) ، (9-12) سنة ، بمتوسط حسابى للأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى (8,58) وإنحراج معيارى (2,19)، وبمتوسط حسابى للأطفال العاديين (8,65) وإنحراف معيارى (2,23). وتتراوح معامل ذكاء الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى والأطفال العاديين ما بين (90-110) ، ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً وذلك للتحقق من صدقه وثباته ، وبالتالى أصبح المقياس صالح للإستخدام بدرجة عالية من الثقة .