واقع الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية بمدارس الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم ذوي الإعاقة

2 التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية بمدارس الدمج، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة من مدارس الدمج التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية، حجمها (100) معلم ومعلمة ، ولجمع البيانات اعتمدت الباحثة على استبانة مكونة من (45) عبارة موزعة على (3) مجالات، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: جاء توفر الكفايات المهنية بمجالاتها الثلاثة بنسبة اقل من المتوسطة مما يعني وجود قصور في الكفابات المهنية لديهم . وفيا يتعلق بالفروق في درجة توافر الكفايات المهنية باختلاف متغير الجنس، والخبرة التدريسية جاءت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 في اتجاهات أفراد البحث حول (الكفايات المعرفية، الكفايات الوجدانية والشخصية، الكفايات التدريسية) باختلاف متغير الجنس أو متغير سنوات الخبرة التدريسية. لذا أوصى البحث بضرورة تنمية هذه الكفايات المهنية اللازمة للمعلم بمدارس الدمج للتدريس الفعال للتلاميذ من ذوي الإعاقة العقلية، وذلك من خلال البرامج التدريبية النابعة من احتياجاتهم الفعلية.