الانتباه وعلاقته بالمهارات اللغوية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الانتباه والمهارات اللغوية لدى عينة من أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي، وتكونت عينة البحث من (35) طفلًا وطفلًة ممن تراوحت أعمارهم مابين (5-6) سنوات ،بمتوسط عمري(5.22) وانحراف معياري (0.5907)، واستخدم الباحث الأدوات التالية في اختيار عينة بحثه وهي: مقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي(إعداد الدكتور/ عبدالعزيز السيد الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، 2017)، مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة( تعريب  وتقنين الدكتور/ محمود ابو النيل،2011)، اختبار المسح النيورولوجى( تعريب وتقنين الدكتور/ عبدالوهاب محمد كامل،2007)، استمارة دراسة حالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي( إعداد الدكتور/ عبدالعزيزالسيد الشخص، ومحمد عبدهحسيني، وزينب رضا،2017)، مقياس اللغة( إعداد الدكتور/ أحمد ابوحسيبة،2013)، أستبيان تشخيص الأنتباه للأطفال من وجهة نظر معلميهم ( إعداد الدكتور/ محمد مصطفى ابو رزق، 2009)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي على استبيان تشخيص الانتباه من وجهة نظر معلميهم  و درجاتهم على اختبار اللغة.