واقع استخدام الاستراتيجيات التعليمية والسلوكية في مرحلة ما قبل المدرسة مع الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى معرفة معلمات مرحلة ما قبل المدرسة بخصائص وسمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، كذلك هدفت إلى التعرف على مستوى المعرفة لديهن بالاستراتيجيات التعليمية والسلوكية المستخدمة مع  الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، وسعت الدراسة أيضاً إلى معرفة المعوقات التي تواجه معلمات هذه المرحلة عند استخدام الاستراتيجيات التعليمة والسلوكية ، والكشف عن الفروق بين استجابات المعلمات حول مستوى المعرفة لديهن وفقاً لمجموعة من المتغيرات، كما استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي المسحي ، وتكونت عينة الدراسة من (٨٧) معلمة من معلمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة بمنطقة القصيم ، وتمثلت أداة الدراسة من استبيان (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معلمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة يتوافر لديهن مستوى معرفة متوسط بخصائص وسمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أن المعلمات يتوافر لديهن مستوى معرفة متوسط بالاستراتيجيات التعليمية والسلوكية المستخدمة مع طلبة هذه المرحلة كما أن مستوى المعوقات عند استخدام الاستراتيجيات التعليمية والسلوكية في تعليم طلبة هذه المرحلة كانت بدرجة مرتفعة، وكذلك توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين استجابات المعلمات حول مستوى المعرفة بخصائص الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وكذلك مستوى المعرفة بالاستراتيجيات التعليمية والسلوكية المستخدمة تبعاً للتخصص العلمي لأفراد العينة.