فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين الانتباه المشترك وأثره على التواصل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عسران

المستخلص

استهدف البحث التحقق من مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. تكونت عينة البحث من (10) أطفال تراوح معامل التوحدية لديهم ما بين (111- 120) على مقياس جيليام لتشخيص التوحد، وتراوحت درجات الذكاء لديهم ما بين (85- 90) درجة على مقياس ستانفورد بينيه وفقًا لتقديرات المؤسسة. تم تقسيم عينة الدراسة بشكل عشوائي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة عدد كل منهما (5)، وتم التحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة قبل تطبيق البرنامج التدريبي من حيث العمر الزمني، العمر العقلي، درجة التوحد، مهارات الانتباه المشترك، التواصل الاجتماعي. وطُبق عليهم مقياسي الدراسة (إعداد الباحث)، ومقياس جيليام لتشخيص التوحد، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي. وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياسي مهارات الانتباه المشترك والتواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية عدا بعدي المبادأة للطلب والتبادل الانفعالي العاطفي على الترتيب، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لدى أطفال المجموعة التجريبية على مقياسي مهارات الانتباه المشترك والتواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي عدا بعدي المبادأة للطلب والتبادل الانفعالي العاطفي على الترتيب، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لدى أطفال المجموعة التجريبية على مقياسي مهارات الانتباه المشترك والتواصل الاجتماعي عدا البعدين السابقين، تراوح حجم تأثير البرنامج التدريبي على مقياس مهارات الانتباه المشترك لدى أطفال المجموعة التجريبية ما بين (0.894- 0.909)؛ مما يدل علي فعالية البرنامج وقوة تأثيره.