فعاليةُ برنامجٍ إرشاديٍ قائمٍ على نموذجِ PERMA لسيلجمانْ في تحسينِ الازدهارِ النفسيِ لدى معلمي التربيةِ الخاصةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم اعاقة

المستخلص

على الرغمِ منْ أنهُ تمَ التركيزُ بشكلٍ كبيرٍ على الضغوطِ والاحتراقِ الوظيفيِ لدى معلمي التربيةِ الخاصةِ، إلا أنهُ لمْ يتمْ إيلاءُ اهتمامٍ كبيرٍ لازدهارهمْ النفسيِ. بالتالي هدفُ البحثِ الحاليِ إلى تقديمِ برنامجٍ إرشاديٍ قائمٍ على نموذجِ PERMA لتحسينِ وتعزيزِ الازدهارِ النفسيِ وتقييمِ فعاليتهِ لدى معلمي التربيةِ الخاصةِ. جرى اختيارُ عينةِ قصديةِ قوامها (16) معلما في محافظةُ الدقهليةَ بجمهوريةِ مصرَ العربيةِ، تراوحتْ أعمارهمْ بين (29 - 44) عامًا، بمتوسطِ عمري قدرهُ (35,62)، وانحرافَ معياريْ قدرهِ (4,39)، جرى توزيعهمْ بشكلٍ عشوائيٍ إلى مجموعتينِ تجريبيةً وضابطةً، كلُ مجموعةٍ تكونتْ منْ (8) معلمينَ. وتكونتْ أدواتُ البحثِ منْ استمارةِ بياناتٍ ديموغرافيةٍ، ومقياس الازدهارِ النفسيِ (إعدادٌ/ الباحثُ)، والبرنامجُ القائمُ على نموذجِ PERMA للازدهارِ (مكون منْ 19 جلسةٍ إرشاديةٍ) (إعدادٌ/ الباحثُ)، وتم استخدامِ المنهجِ شبهٍ التجريبيِ. وأسفرتْ نتائجُ البحثِ عنْ فعاليةِ البرنامجِ الإرشاديِ القائمِ على نموذجِ PERMA للازدهارِ في تحسينِ الازدهارِ النفسيِ وبقاءِ أثرِه لدى معلمي التربية الخاصة أفراد المجموعة التجريبية. ونوصي بإجراءِ المزيدِ منْ البحوثِ القائمةِ على نموذجِ PERMA لدى معلمي التربيةِ الخاصةِ لما لها منْ أثرٍ إيجابيٍ في الازدهارِ النفسيِ لديهمْ. كما تمَ مناقشةَ المقترحاتِ البحثيةِ المستقبليةِ.