مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في مدينة مكة المكرمة، وأستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (100) من معلمي ومعلمات الإعاقة الفكرية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت النتائج أن مستوى توافر الخدمات الانتقالية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في مدينة مكة المكرمة كانت بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي (2.85). وجاءت الصعوبات في تقديم الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي (2.90). وجاءت الاقتراحات التي تساهم في تحسن الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي (2.98). كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين أفراد عينة الدراسة حول مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم تعزى إلى الجنس أو الخبرة التدريسية.