استهدف البحث الحالي بناء اختبار لتشخيص صعوبات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من خصائصه السيكومترية , ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد اختبار تشخيص صعوبات التعبير الشفهي , حيث تكون الاختبار من ثمانية ابعاد وهى (نطق الاصوات المتشابهة في النطق نطقا صحيحا , نطق الكلمات نطقا صحيحا , تكوين جملة فعلية صحيحة , تكوين جملة اسمية صحيحة , استخدام صيغة الاستفهام والجواب عنة , استخدام صيغة المثنى والجمع , استخدام كلمات مناسبة للسياق ) , وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (50 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الاول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم , وقد امتدت اعمارهم بين (6- 8) سنوات , وكشفت النتائج الى تمتع اختبار تشخيص صعوبات التعبير الشفهي بدرجة مرتفعة من الثبات والصدق , وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الصدق .