بناء إختبار لتشخيص صعوبات التعبير الشفهى لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من خصائصه السيكومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الزقازيق

2 كلية علوم ذوي الاعاقة

المستخلص

     استهدف البحث الحالي بناء اختبار لتشخيص صعوبات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من خصائصه السيكومترية , ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد اختبار تشخيص صعوبات التعبير الشفهي , حيث تكون الاختبار من ثمانية ابعاد وهى (نطق الاصوات المتشابهة في النطق نطقا صحيحا , نطق الكلمات نطقا صحيحا , تكوين جملة فعلية صحيحة , تكوين جملة اسمية صحيحة , استخدام صيغة الاستفهام والجواب عنة ,   استخدام صيغة المثنى والجمع , استخدام كلمات مناسبة للسياق ) , وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (50 )  تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الاول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم , وقد امتدت اعمارهم بين (6- 8) سنوات , وكشفت النتائج الى تمتع اختبار تشخيص صعوبات التعبير الشفهي بدرجة مرتفعة من الثبات والصدق , وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الصدق .