اكتساب لغة الإشارة للصم وعلاقتها بالتفاعل الأسرى لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم الأعاقة

2 علوم الإعاقة

المستخلص

  استهدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين اكتساب لغة الإشارة للصم والتفاعل الأسرى، وتكونت عينة البحث من (30) من أمهات الاطفال الصم تراوحت أعمار الأمهات من (25-40) سنة بمتوسط عمري (31.55) وانحراف معياري (5.24)، وبلغ عدد أطفالهم (30) طفلاً من ذوي الاعاقة السمعية منهم (15 ذكور، 15 إناث)، وتراوحت أعمار الاطفال ما بين (3-6) سنوات، بمتوسط عمري (4.2) وانحراف معياري (1.23) ونسبة ذكاء بين (100-110) من جمعية التأهيل الاجتماعي للمعوقين في محافظة الشرقية. وتكونت الأدوات من: مقياس الذكاء إعداد/ ستانفورد بنيه تقنين محمود السيد أبو النيل الطبعة الخامسة (2011)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي (محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس التفاعل الأسري (صورة الأم) إعداد الباحثة، ومقياس المفاهيم الإشارية للأطفال الصم إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات العينة ككل على مقياس المفاهيم الإشارية وأبعاده للأطفال الصم وبين درجات الأمهات على مقياس التفاعل الأسري وأبعاده دالة إحصائيا عند مستوى (0.01)، كما أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى المفاهيم الإشارية ومستوى الذكاء لدى الأطفال الصم عند مستوى (0.01)، وأسفرت أيضا عن وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين مستوى المفاهيم الإشارية ومستوى العمر الزمني لدى الأطفال الصم عند مستوى (0.01)، وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى المفاهيم الإشارية والمستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي لدى الأطفال الصم عند مستوى (0.01)، كما أنه يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال الصم على مقياس المفاهيم الإشارية، يعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث) لصالح الإناث.