الذكاء وعلاقته بالنمو اللغوى للتلاميذ ضعاف السمع فى المرحلة الابتدائية

المؤلفون

علوم الإعاقة

المستخلص

استهدف البحث معرفة طبيعة العلاقة بين الذكاء والنمو اللغوى للتلاميذ ضعاف السمع فى المرحلة الابتدائية, ومدى تاثر النمواللغوى بالذكاء,وتاتى اهمية الدراسة فى مجال حقوق ذوى الاعاقة والتى تنعقد عليهم الآمال فى تقدم المجتمع والنهوض به ,والتاكيد على حقوقهم التى سلبت منهم .نتيجة غياب القوانين والتشريعات المصرية وندرة تفعيلها . وتحقيقا لهذا الهدف استخدمت الباحثة  المنهج الوصفى.تكونت عينة الدراسة من (45) تلميذ وتلميذة من التلاميذ ضعاف السمع من  الامرحلة الابتدائية ,تم تقسيمهم الى (22) ذكور ,(23) اناث. طبقت الباحثة اختبار استانفورد – بنيه للذكاء الصورة الخامسة , كذلك طبقت اختبار النمو اللغوى الصورة المعدلة للدكتورة نهلة الرفاعى (2011). واسفرت النتائج عن1- توجد علاقة دالة احصائيا بين مقياس الذكاء والدرجة الكلية لمقياس النمو اللغوي لدى الاطفال ضعاف السمع.2-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والاناث فى مقياس الذكاء لدى الاطفال ضعاف السمع. 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والاناث فى مقياس النمو اللغوى لدى الاطفال ضعاف السمع.