فعالية برنامج قائم علي المدخل القصصي في تنمية المفردات اللغوية وخفض المشكلات الانفعالية والسلوكية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم الأعاقة

2 علوم الإعاقة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد مدى فعالية برنامج قائم علي المدخل القصصي في تنمية المفردات اللغوية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية، وتخفيض المشكلات الانفعالية والسلوكية لديهم.
         ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة الدراسة والتي تكونت من (10) من الطلاب الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين 14- 17 سنة،  واعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وقام الباحثون بإعداد وتطبيق الأدوات التالية للدراسة، وهى: اختبار المفردات اللغوية (إعداد: حنان فياض)، واستبيان مواطن القوة والصعوبة لقياس المشكلات الانفعالية والسلوكية Alyahri and Goodman (2006)، و برنامج قائم علي المدخل القصصي لتنمية المفردات اللغوية وخفض المشكلات السلوكية الانفعالية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية (إعداد: حنان فياض)
       وقد أظهرت نتائج الدراسة  فعالية البرنامج القائم على المدخل القصصي في تنمية المفردات اللغوية وخفض المشكلات الانفعالية والسلوكية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية.