فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم علي اليقظة العقلية في خفض التشوهات المعرفية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية "دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشفى الاحرار التعليمي

المستخلص

مستخلـص البحث
استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم علي اليقظة العقلية في خفض التشوهات المعرفية للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية "دراسة حالة"، وقد قام الباحث بإتباع منهج دراسة الحالة لراشد من الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية يبلغ من العمر (25) سنة و(7) شهور، وقد شملت أدوات الدراسة مقياس ستانفورد- بينيه الخامس (صفوت فرج، 2011)، واستمارة دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة إعداد (آمال باظة)، ومقياس التشوه المعرفي (إعداد/ الباحث)، وقائمة تسجيل التشوه المعرفي اليومي (إعداد: الباحث)، وإختبار تفهم الموضوع (شبيه التات) T. A. T (النابلسي, وموصللي)، والبرنامج المعرفي السلوكي القائم علي اليقظة العقلية (إعداد: الباحث).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود بعض العوامل الدينامية في شخصية الموهوب ذي الإعاقة السمعية، ووجود بعض التشوهات المعرفية كالشخصنة، والكل أو لا شئ، والقفز إلي الإستنتاجات، والتعميم الزائد، مع وجود بعض العوامل الأخري كالهروب من المواقف،  والإنطواء، والعصبية، والتركيز علي المواقف السلبية، واختلاط الأفكار بهذه المواقف مع التصلب فيها، وفاعلية البرنامج المعرفي السلوكي القائم علي اليقظة العقلية في خفض التشوهات المعرفية للموهوب ذي الإعاقة السمعية.