تأثير برنامج العلاج الطبيعي والوظيفي على المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية ذوي الاحتياجات الخاصة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد مدى فاعلية برنامج العلاج الطبيعي والوظيفي في تحسين المهارات الأكاديمية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية البسيطة. تكونت عينة البحث من عشرين طفلاً تراوحت أعمارهم بين (8 - 10 سنوات) من ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة. تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين (10) أطفال في المجموعة الضابطة و (10) أطفال في المجموعة التجريبية. تم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، مقياس الفاينلاند للسلوك التكيفي ، ومقياس المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقات الذهنية البسيطة لتقييم مهارات القراءة والكتابة والحساب اعداد د/ عبدالعزيز الشخص، برنامج العلاج الطبيعى والوظيفي للأطفال ذوى الاعاقة الذهنية إعداد الباحثين . وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات القياس القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاكاديمية ( القراءة والكتابة والحساب) ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة  على مقياس  المهارات  الاكاديمية لصالح المجموعة التجريبية. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياس البعدى والتتبعى مما يوضح استمرار أثر البرنامج التدريبي.