بناء مقياس لمهارات ما قبل الكتابة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من خصائصة السيكومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جنوب الوادي

2 علوم الاعاقة

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس مهارات ما قبل الكتابة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، . وقد تكونت عينة البحث من أطفال الروضة البالغ عددهم (63) طفلا  ، تم استخدام المنهج  الوصفى  ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات ما قبل الكتابة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم  فى اختبار الذكاء الصورة الخامسة لستانفورد بينة تعريب أبو النيل (  2011) ، اختبار المسح النيولوجى تعريب وتقنين عبد الوهاب محمد كامل (2007 ) ، مقياس المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشر لصعوبات التعلم إعداد  عادل عبد الله محمد (2006) وتم حساب الثبات للمقياس والصدق كصدق المحك والصدق العاملى والصدق المحك ، والصدق التلازمى ،وتوصلت النتائج إلى أن المقياس يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة وصالح استخدامة وتطبيقة على نفس المرحلة العمرية (4ـ6)  سنوات .