متطلبات توفير بيئة امتحانات مُلائمة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة الزقازيق " رؤية مقترحة في ضوء بعض التجارب والخبرات العالمية المعاصرة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

علوم الاعاقة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية وضع رؤية مقترحة لتوفير بيئة امتحانات مُلائمة للطلبة ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق في ضوء بعض التجارب والخبرات العالميَّة المعاصرة ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الدراسةـ، وتكونت عينة الدراسة من 175 طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة  بجامعة الزقازيق، بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد استبانة لأهم مُشكلات البيئة الامتحانيَّة للطلبة ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق من وجهة نظرهم، وتمَّ استطلاع رأي (30) من الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة؛ وذلك للاستفادة من آرائهم في بناء الاستبانة المستخدمة في الدراسة؛ للتعرف على أهم المشكلات التي تواجههم أثناء الامتحانات. وتوصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: إنَّ الدرجة الكلية لاستبانة المشكلات الامتحانيَّة للطلبة ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق جاءت بمستوى مرتفع، وقد احتل البُعد الأول الخاص بالمشكلات المتعلقة بالورقة الامتحانيَّة  الترتيب الأول، في حين احتل البُعد (الثالث) الخاص باللجان الامتحانيَّة الترتيب الثاني، واحتل البُعد (الثاني) الخاص بتوقيت الامتحان وزمنه الترتيب الثالث، والبُعد (الرابع) الخاص بالمرافق ومترجم لغة الإشارة الترتيب الرابع، يليهم البُعد الخامس والسادس الخاصين بالوسائل التكنولوجيَّة والتكليفات الفصلية، كما لا تُوجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّة في الدرجة الكلية لاستبانة المشكلات الامتحانيَّة للطلبة ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق ترجع إلى الجنس (ذكر/أنثى)، وأن نوع الإعاقة ونوع الكلية له تأثير دال عند مستوى 01,.، وفي النهاية قدمت الدراسة الرؤية المقترحة التي سعت إليها.