الخصائص السيکومترية لمقياس الصمت الاختياري لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الخاصة - کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل - جانعة الزقازيق

2 کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل - جامهة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة الخصائص السيکومترية لمقياس الصمت الاختياري لدى أطفال الروضة والذي يتکون من ثلاثة أبعاد هي: في الروضة, وفي المنزل, وفي المواقف الاجتماعية, وأيضًا يتکون من (25) فقرة, وقد تکونت عينة البحث من (80) طفلًا من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم بين (4 - 6 ) سنوات, وتم ذلک عن طريق التحقق من حساب الاتساق الداخلي للمقياس من خلال معاملات الارتباط, أما ثبات المقياس فقد تم التأکد منه بثلاث طرق, الأولى: هى حساب معامل ألفا لـ "کرونباخ", والثانية: هى حساب معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية لـ "سبيرمان/ براون"، والثالثة: طريقة جتمان, بينما تم التحقق من حساب صدق المقياس من خلال معاملات الارتباط, وحساب الصدق العاملي التوکيدي, وکذلک صدق المقارنة الطرفية, وأسفرت النتائج إلى توفر مؤشرات الصدق والثبات لمقياس الصمت الاختياري لدى أطفال الروضة, ويمکن أن يسهم البحث في تطوير نظام التقييم السلوکي للأطفال ذوي الصمت الاختياري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبوهاشم, السيد محمد (2006). الخصائص السيکومترية لأدوات القياس في البحوث النفسية والتربوية باستخدام SPSS. کلية التربية, جامعة الملک سعود, السعودية.
الحمداني, عبدالباري مايح (2013 ). بعض الخصائص السيکومترية لمعايير اتحاد الجامعات العربية. کمقياس لاستخراج مؤشرات الجودة الشاملة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي, کلية دي قار, العراق,7 (16), 185 – 200.
الذهبي, هناء مزعل (2017 ). بناء مقياس الصمت الاختياري لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة  البحوث التربوية والنفسية, جامعة بغداد, العراق  (52), 379 – 404.
النجار, فاطمة محمد (2015). فعالية برنامج علاجي مقترح في تخفيف حدة أعراض الصمت الاختياري: دراسة حالة لطفلة بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 4 (162)، 431– 481.
الأنصاري, محمد (2000 ). قياس الشخصية, دار الکتاب الحديث, الکويت.
ربيع, محمد شحاتة (2008). قياس الشخصية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
علام, صلاح الدين محمود (2015). القياس والتقويم التربوي والنفسي "أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة". الطبعة السادسة، دار الفکر العربي, القاهرة.
محمد, زياني (2018 ). الخصائص السيکومترية لمقياس قلق الامتحان لسارسون لدى عينة من تلاميذ الرحلة الثانوية. رسالة ماجستير ( غير منشورة),کلية العلوم الاجتماعية والانسانية, جامعة مستغانم, الجزائر.
American  Psychological  Association. (1985).Standards for Educational and psychological tests, Washington D.C: Author.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical  manualfor mental disorders, 5th Edition (DSM-5). Washington, DC: American Psychiatric Association.
Barterian, J. A. (2015). Fluoxetine forthe treatment of selective mutism with elevated socialanxiety symptoms :   a nonconcurrent multiple baseline design across five cases ( Doctoral dissertation).Michigan State University, UMI Number: 3711013.
Beck, A. (2016).  What is Cognitive Behavioral Therapy. Retrieved July 28, 2016 from https://www.beckinstitute.org/get-informed/what-is-cognitive-therapy/.
Bergman, R. L., Keller, M. L., Piacentini, J., Bergman, A.J. (2008). The             Development and Psychometric Properties of the Selective Mutism Questionnaire. Journal of Clinical Child & Adolescent Psychology, 37(2), 456-464.
Camposano, L. (2011). Silent Suffering: Children with Selective Mutism. The Professional Counselor: Research and Practice, 1,(1), 46-56.
Cohan S.L., Chavira D.A., &Stein, M. B. (2006). Practitioner review: psychosocial interventions for children with selective mutism: a critical evaluation of the literature from 1990–2005.Journal of Child Psychology and Psychiatry, and Applied Disciplines, 47(11), 1085–1097.
Davidson, M. (2012). Selective mutism: exploring the knowledge and needs of teachers(Doctoral dissertation).Rutgers University-Graduate School of Applied and Professional Psychology.
Diliberto, R. A. (2014). Oppositional and Anxiety Behavior Profiles in a Clinical Sample of Youth with Selective Mutism. (Master dissertation) University of Nevada, Las Vegas.
Dillon, J. R. (2016). An examination of school professionals knowledge of   selective mutism( Doctoral of Psychology ). the St. John's UniversityNew York, ProQuest,N: 10139827.
Ellis, C. (2015). Selective Mutism: A Survey of School Psychologists' Experience, Knowledge and Perceptions(Doctoral dissertation). Chapman University, ProQuest,N: 3721028.
Fernald, J. R. (2017). Psychometric Properties of the Selective Mutism Sensory Processing Questionnaire (Doctoral dissertation). Fielding Graduate University. ProQuest, N: 10257465.
Gensthaler, A., Dieter, J., Raisig, S., Hartmann, B., Ligges, M., Kaess, M.,...&Schwenck, C. (2018). Evaluation of a Novel Parent-Rated Scale for Selective Mutism.
Helen, Y. X., Stroud, J., Jozanovic, R. K., Clucas, J., Son, J., Koo, B.,…, & Milham,M.P. (2018). Passive Audio Vocal Capture and Measurement in the Evaluation of Selective Mutism.
Hoyne, B. (2014 ). Understanding, Identifying and Supporting Children and Young People with Selective Mutism (SM): Perspectives and Experiences of Key Stakeholders, University: Institute of Education, University of London
Hung, S. L., Spencer, M. S., & Dronamraju, R. (2012). Selective mutism: Practice and intervention strategies for children. National Association of Social Workers, 34(4), 222-230.
Kotrba, A. (2015). Selective Mutism: An Assessment and Intervention Guide for Therapists, Educators & Parents. PESI publishing & Media.
Letamendi, A. M.,Chavira, D.A., Hitchcock, C. A., Roesch, S,C., Shipon-Blum, E., Stein, M. B. (2008). Selective Mutism Questionnaire: Measurement Structure and Validity. 1197-1204.
Masty, J. K. (2014). AFunctional Assessmentof selective mutism(Doctoral dissertation). Fordham university, New York.
McLeod, S. A. (2013). Behaviorist Approach. Retrieved August 10, 2015 from www.simplypsychology.org/ behaviorism.html.
Milić, M. I. (2015). The nature of the anxiety in children with Selective Mutism(Doctoral dissertation ).Macquarie University, Nsw, Australia.
Muris, P & Ollendick, T. (2015). Children who are anxious in silence: A review on selective mutism, the new anxiety disorder in DSM-5. Clinical Child and Family Psychology Review, 1096, 1-19.
Oerbeck, B.; Overgaard, K.; Stein, M.; Pripp, A. & Kristensen, H. (2018). Trea-tment of selective mutism: a 5year followup study. European Child & Adolescent Psychiatry.
Powers, C. M. (2017). Qualitative Multiple Case Study on Evidenced Based Treatment Options for Children with Selective Mutism(Doctoral dissertation). Northcentral University, ProQuest 10638265.
Shapiro, F. (2001). Eye Movement desensitization reprocessing: Basic principles, protocols, & procedures (2nd ed.). New York: Guilford Press.
Starke, A. (2018). Effects of anxiety, language skills, and cultural adaptation on the development of selective mutism. Journal of Communication Disorders, Vol. 74.
Valaparla, V. L., Sahoo. S & Padhy. S.K. (2018). Selective mutism in a child with autism spectrum disorder: A case report and an approach to the management in such difficult to treat scenario in children. Asian Journal of Psychiatry 36 (2018) 39–41.
Wong, P.(2010). Selective Mutism: A Review of Etiology, Comorbidities, and Treatment.Psychiatry, 7(3), 23-31.