تنمية الحکمة کمدخل لتحسين الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة مدينة السادات

2 کلية الدراسات العليا جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث إلى إعداد برنامج لتنمية الحکمة لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقون عقليًا ومعرفة أثر تنمية الحکمة في تحسين الصمود النفسي لديهم، وبلغ عدد المشارکين في البحث (44) طالبا وطالبة متفوقون عقليًا من طلاب المرحلة الثانوية (21) مجموعة تجريبية، و(23) مجموعة ضابطة، وقد استخدم الباحثان مقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد (إعداد أرديليت Ardlet. 2003/، تعريب الباحثين)، ومقياس الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية (إعداد/ الباحثين)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد ومقياس الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي، کذلک توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى على مقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد ومقياس الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية، وکذا توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الحکمة ثلاثي الأبعاد ومقياس الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية