استهدف البحث استکشاف قدرة الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد على تکوين الأصدقاء، وأثر ذلک على تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم. تکونت عينة الدراسة من خمسة أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وخمسة أطفال من ذوي متلازمة أسبرجر من مدرسة جمال الدين الأفغاني ومرکز لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسماعيلية. تکونت أدوات الدراسة من مقياس تکوين الأصدقاء، ومقياس الاجتماعية، ومجموعة من الأنشطة المصممة لتناسب الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد. کشفت نتائج البحث إلى عدم قدرة الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد على تکوين أصدقاء ومن ثم لم تتحسن التفاعلات الاجتماعية لديهم بصورة دالة وواضحة. بالرغم من ذلک فإن نتائج الدراسة النوعية أظهرت تحسن في سلوکيات الصداقة والتفاعل الاجتماعي وإن لم يرقى هذا التحسن إلى إحداث فروق دالة إحصائيًا. کما توصل البحث أيضًا إلى قدرة الأطفال من ذوي متلازمة أسبرجر على تکوين أصدقاء؛ مما أدى إلى تحسن التفاعلات الاجتماعية لديهم. کما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين قدرة الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ومتلازمة أسبرجر على تکوين الأصدقاء وتحسن التفاعل الاجتماعي لصالح الأطفال من ذوي متلازمة أسبرجر.
رمضان, هالة. (2018). أثر تکوين الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لجماعة الأصدقاء في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم. مجلة التربية الخاصة, 7(22), 60-116. doi: 10.21608/mtkh.2018.168378
MLA
هالة رمضان. "أثر تکوين الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لجماعة الأصدقاء في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم", مجلة التربية الخاصة, 7, 22, 2018, 60-116. doi: 10.21608/mtkh.2018.168378
HARVARD
رمضان, هالة. (2018). 'أثر تکوين الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لجماعة الأصدقاء في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم', مجلة التربية الخاصة, 7(22), pp. 60-116. doi: 10.21608/mtkh.2018.168378
VANCOUVER
رمضان, هالة. أثر تکوين الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لجماعة الأصدقاء في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم. مجلة التربية الخاصة, 2018; 7(22): 60-116. doi: 10.21608/mtkh.2018.168378