فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة عين شمس

2 جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد؛ وتکونت عينة الدراسة من (10) من معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية؛ واستخدمت الدراسة استبيان اليقظة العقلية ذو الأوجه الخمسة (ترجمة وتقنين/الباحثان)، ومقياس الضغوط (إعداد / الباحثان)، ومقياس الرفاهية (إعداد / الباحثان)، وبرنامج قائم على اليقظة العقلية (إعداد / الباحثان)؛ وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين اليقظة العقلية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد مما کان له أثر في خفض الضغوط، وتحسين الرفاهية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية