عد المعلم عصب العملية التربوية، فالمعلم هو العامل الأساسي في إحداث التطوير الملائم في جوانب العملية التعليمية، ولا يمکن لأي جهد تربوي يستهدف الإصلاح والتطوير أن يقلل من أهمية دور المعلم لأنه أحد العوامل الرئيسية في توجيه التطوير التربوي. والبحث الحالي يحاول تحليل ومناقشة نظام إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريکية وإنجلترا في محاولة لوضع تصور مقترح لنظام إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية، يهدف إلى محاولة تطوير إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية حيث يستمد عناصره من خبرات الولايات المتحدة الأمريکية وإنجلترا لتحقيق مستوى أفضل لإعداد معلم التربية الخاصة.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، من حيث الوصف والتحليل لإعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريکية وإنجلترا، تمهيدًا إلى التوصل إلى التصور المقترح لتطوير نظام إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية.
ويمکن إيجاز أهم نتائج البحث في أن مدة البحث بالبعثة الداخلية لإعداد معلم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتي لا تزيد عن عام دراسي واحد غير کافية لإعداد معلم التربية الخاصة، کما تعاني برامج إعداد معلم التربية الخاصة التي تتم من خلال المؤسسات الأهلية في مصر من سلبيات عديدة سواء في الشروط أو البرامج المقدمة أو المناهج المقررة أو من حيث الإدارة والتمويل.
العطار, محمود. (2019). إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (( تصور مقترح )). مجلة التربية الخاصة, 8(27), 53-117. doi: 10.21608/mtkh.2019.168442
MLA
محمود العطار. "إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (( تصور مقترح ))", مجلة التربية الخاصة, 8, 27, 2019, 53-117. doi: 10.21608/mtkh.2019.168442
HARVARD
العطار, محمود. (2019). 'إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (( تصور مقترح ))', مجلة التربية الخاصة, 8(27), pp. 53-117. doi: 10.21608/mtkh.2019.168442
VANCOUVER
العطار, محمود. إعداد معلم التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (( تصور مقترح )). مجلة التربية الخاصة, 2019; 8(27): 53-117. doi: 10.21608/mtkh.2019.168442