استهدف البحث التعرف على واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج التربية الخاصة، وکذلک التعرف على مستوى معرفة العاملين في برامج التربية الخاصة لمفهومي الاستشارة والعمل الجماعي بالإضافة إلى التعرف على مستوى ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج التربية الخاصة. حيث بلغ عدد برامج التربية الخاصة للبنين بمدينة الدمام (13) برنامجًا واقتصر تطبيق أداة البحث على جميع مجتمع البحث وعددهم (428) معلمًا يعملون من الطلبة ذوي الإعاقة ببرامج التربية الخاصة للبنين بمدينة الدمام. وتم الوصول لعديد من النتائج أن واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج التربية الخاصة منخفض إلى حد کبير وهناک قلة في الوعي لأهمية الاستشارة والعمل الجماعي من قبل مدراء المدارس، کذلک مخاوف المعلمين من ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي بشکل واضح وملحوظ في ظل غياب التشريع الملزم بممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج التربية الخاصة وقلة المخصصات المالية التي تدعم الاستشارة والعمل الجماعي في البرامج.
عبدالوهاب, ابراهيم. (2019). واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج التربية الخاصة بمدينة الدمام. مجلة التربية الخاصة, 8(27), 265-286. doi: 10.21608/mtkh.2019.168444
MLA
ابراهيم عبدالوهاب. "واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج التربية الخاصة بمدينة الدمام", مجلة التربية الخاصة, 8, 27, 2019, 265-286. doi: 10.21608/mtkh.2019.168444
HARVARD
عبدالوهاب, ابراهيم. (2019). 'واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج التربية الخاصة بمدينة الدمام', مجلة التربية الخاصة, 8(27), pp. 265-286. doi: 10.21608/mtkh.2019.168444
VANCOUVER
عبدالوهاب, ابراهيم. واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج التربية الخاصة بمدينة الدمام. مجلة التربية الخاصة, 2019; 8(27): 265-286. doi: 10.21608/mtkh.2019.168444