فعالية برنامج تدريبي قائم على طريقة کومون في تنمية مهارات الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة- جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على طريقة کومون في تنمية مهارات الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، حيث تکونت العينة النهائية من (10) تلاميذ، منهم (6) ذکور و(4) إناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية والملتحقين بمدرستي جمال الدين الأفغاني ودوحة الزمان الابتدائية بمحافظة الإسماعيلية، وقد تم اختيارها من عينة أولية قوامها (497) تلميذًا وتلميذة في الفترة العمرية من (9-11) عام بالصف الرابع والخامس الابتدائي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين متکافئتين في العمر الزمني والقدرة العقلية العامة ومهارات الرياضيات، وهم مجموعة تجريبية وعددهم 5 تلاميذ، ومجموعة ضابطة وعددهم 5 تلاميذ، کما تم استخدام اختبار القدرة العقلية العامة، إعداد فاروق عبد الفتاح (1984)، واختبار الفرز العصبي السريع إعداد مصطفى کامل (1989)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الرياضيات إعداد فتحي الزيات (2007)، واختبار التحصيل في مهارات الرياضيات، والبرنامج التدريبي القائم على طريقة کومون من إعداد الباحثة. توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الرياضيات (الجمع- الطرح- الضرب- القسمة) والدرجة الکلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات الرياضيات(الجمع- الطرح- الضرب- القسمة) والدرجة الکلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في مهارات الرياضيات في القياسين البعدي والتتبعي وذلک بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية