فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث التحقق من مدى فعالية برنامج تدريبي (برنامج الدراسة الحالي) في تنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. تکونت عينة البحث من (12) طفلًا ممن يتراوح أعمارهم بين (5- 7) سنوات بمتوسط حسابي (5.71) وانحراف معياري (0.825)، وتم تحديد أعمارهم العقلية من خلال سجلات المرکز بمتوسط حسابي (4.64) وانحراف معياري (0.633)، وتم تقسيم عينة البحث بشکل عشوائي إلى مجموعتين: (6) أطفال في المجموعة التجريبية و(6) أطفال في المجموعة الضابطة، وتم التحقق من تکافؤ مجموعتي الدراسة للأطفال ذوي اضطراب التوحد قبل تطبيق البرنامج التدريبي من حيث العمر الزمني، العمر العقلي، درجة التوحد، مهارات العناية بالذات.وطُبق عليهم مقياس مهارات العناية بالذات (إعداد الباحث)، ومقياس تشخيص التوحد في الطفولة (CARS) لاريک شوبلر (Schopler) _ وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات العناية بالذات لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05) عدا بعد مهارة العناية بالذات. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لدى أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات العناية بالذات لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة (0.05) عدا بعد مهارة العناية بالذات. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعديوالتتبعي لدى أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات العناية بالذات. ووجود تأثير البرنامج التدريبي على تنمية مهارات العناية بالذات لدى عينة الدراسة، حيث تراوح حجم تأثير البرنامج التدريبي بين (0.601) و (0.899)،وهذا يدل علي فعالية البرنامج وقوة تأثيره.

الكلمات الرئيسية