فعالية برنامج تدريبي في تنمية الانفعالات الأکاديمية الإيجابية وأثره في خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تنمية الانفعالات الأکاديمية الإيجابية (التفاؤل، والاستمتاع، والفخر، والحماس) وأثره في خفض العجز المتعلم لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (16) من ذوي العجز المتعلم من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (8) تلميذًا وتلميذة، ومجموعة ضابطة عددها (8) تلميذًا وتلميذة، تم تطبيق الأدوات التالية على هم: مقياس الانفعالات الأکاديمية الإيجابية إعداد "الباحث" ومقياس العجز المتعلم إعداد (عايش، ودرويش، 2013) والبرنامج التدريبي إعداد "الباحث"، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الانفعالات الأکاديمية الإيجابية لدى عينة البحث وتأثيره في خفض العجز المتعلم، کما أظهرت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي في الانفعالات الأکاديمية الإيجابية والعجز المتعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية