الکفايات المهنية لمعلمي الطلاب الصم وضعاف السمع في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اختلاف معلمي الطلاب الصم وضعاف السمع في إدراکهم لمدى توافر وأهمية الکفايات المهنية باختلاف کل من: عدد سنوات الخبرة، والمؤهل الدراسي، والنوع. وتکونت عينة البحث الأساسية من (70) فردًا من معلمي الصم وضعاف السمع بمنطقة القصيم، تراوحت أعدادهم وفقًا لمتغير الخبرة بين (أقل من 5 سنة خبرة) تکرار(17) ما يمثل نسبة (24.3%) وبين (من 5 سنوات إلى 10 سنوات خبرة) تکرار(21) ما يمثل نسبة (30%) وبين (من 10 سنوات الى 15 سنة خبرة) تکرار(17) ما يمثل نسبة (24.0%) وبين (15 سنة  خبرة فأکثر) تکرار(15) ما يمثل نسبة (21.4%) وکان توزيعهم وفقًا لمتغير التخصص بين (32 تخصص تربية خاصة بنسبة 45.7و 38 غير ذلک بنسبة 54.3) وکان توزيعهم وفقًا لمتغير النوع بين (40 بنسبة 57.1- اناث 30 بنسبة 42.9)، وتم تطبيق قائمة الکفايات المهنية لمعلمي الطلاب الصم وضعاف السمع (إعداد: الباحث)، وتوصلت النتائج إلى ما يلي: أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقييم معلمي الصم وضعاف السمع لأهمية الکفايات المعرفية والکفايات التدريسية تعزي لاختلاف الخبرة. بينما توجد فروق في أهمية الکفايات الاجتماعية والشخصية وأهمية الکفايات المهنية تعزي لاختلاف الخبرة. لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقييم أهمية الکفايات المعرفية والکفايات التدريسية والأدائية لمعلمي الصم وضعاف السمع تعزي لاختلاف المؤهل.بينما توجد فروق في  تقييم أهمية الکفايات الاجتماعية والشخصية والکفايات المهنية تعزي لاختلاف المؤهل، والفروق لصالح تخصص التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية