أنماط الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين بالصف الاول الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية– جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أهم أنماط الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الاول الابتدائي وقامت البحث على عينة قوامها (26) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم و(26) من التلاميذ العاديين، وقد تم تطبيق اختبار تشخيصي في المفاهيم الرياضية، وأسفرت النتائج عن أن وجود أخطاء شائعة في المفاهيم الرياضية کالآتي: الترتيب التصاعدي والترتيب التنازلي، الطرح، المقارنة بين الأعداد، مفهوم الأعداد، والجمع، والتناظر، والمفاهيم التبولوجية وأخيرًا التصنيف. کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم في المفاهيم الرياضية لصالح العاديين.

الكلمات الرئيسية