عوامل الجذب والفهم في کتب العلوم المطبوعة بطريقة برايل للطلاب المکفوفين وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية, جامعة الملک سعود

المستخلص

استهدف البحث التعرف على عوامل الجذب والفهم في کتب العلوم المطبوعة بطريقة برايل للطلاب المکفوفين من وجهة نظر الطلاب والمعلمين, وتکونت عينة الدراسة من (32) معلمًا للعلوم في مراحل التعليم الثلاثة و(53) طالب کفيف في المتوسط (الإعدادي) والثانوي في مدينة الرياض, وتم تطبيق مقياسي عوامل الجذب والفهم في کتب العلوم المطبوعة بطريقة برايل (خاص بالمعلمين وآخر خاص بالطلاب - من إعداد الباحث) في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2013-2014, وتم استخدام الاساليب الإحصائية, المتوسط والانحراف المعياري, واختبار- ت, وتحليل التباين الأحادي. وکشفت نتائج الدراسة عن تدني عوامل الجذب والفهم في کتب العلوم المطبوعة بطريقة برايل, من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في عوامل الجذب والفهم بين معلمي العلوم للطلاب المکفوفين لمتغيري الخبرة والمرحلة التي يدرس فيها (ابتدائي- متوسط- ثانوي), وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في عوامل الجذب والفهم بين الطلاب المکفوفين لمتغير المرحلة التي يدرس فيها الطالب (متوسط- ثانوي).
 
 

الكلمات الرئيسية