فعالية الإرشاد النفسي الديني الجماعي في تنمية جودة الحياة لدى طالبات الجامعة الفائقات أکاديميًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية جودة الحياة لدى الطالبات الفائقات أکاديميًا (المجموعة التجريبية) باستخدام البرنامج النفسي الإرشادى الديني ، والکشف عن الفروق الدالة إحصائيًا – إن وجدت- بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى على اختبار جودة الحياة لطلاب الجامعة. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد أجري البحث على عينة قوامها(14) طالبة فائقات أکاديميا من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية بالسويس، حيث قسمت هذه العينة إلى(7) طالبات فائقات أکاديميا يمثلن (المجموعة التجريبية) ومثلهن(7) يمثلن (المجموعة الضابطة) وذلک بمتوسط عمرى زمنى قدره (20,66) وانحراف معيارى قدره (0,45). وبعد تطبيق اختبار جودة الحياة لطلاب الجامعة على المجموعتين(القياس القبلى والقياس البعدى والقياس التتبعى) للمجموعة التجريبية و(القياس البعدى) للمجموعة الضابطة، أسفرت النتائج عن نجاح البرنامج الإرشادى النفسي الديني فى تنمية جودة الحياة لدى المجموعة التجريبية واستمرارية فعاليته خلال فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية