إلمام المعلمين بالمشکلات التعليمية المصاحبة لاضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى إلمام المعلمين بالمشکلات التعليمية المصاحبة لاضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد. وقياس أثر بعض المتغيرات في ذلک، مثل: الوظيفة الحالية، والمؤهل التعليمي، وتلقي التدريب المتعلق باضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد. وتکونت عينة البحث من (259) معلمًا من معلمي المرحلة الابتدائية في المدارس الملحق بها برامج اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه بمدينة الرياض. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي في البحث. وتوصل البحث إلى أن المعلمين غير متأکدين من إلمامهم بالمشکلات التعليمية المصاحبة لاضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد. وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى إلمام المعلمين بالمشکلات التعليمية المصاحبة تعزى لمتغير الوظيفة الحالية؛ وذلک لصالح معلمي التربية الخاصة. وکشفت أيضًا أن هناک فروقًا دالة إحصائيًا تعزى لمتغير تلقي التدريب المتعلق باضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد؛ وذلک لصالح من تلقى تدريبًا. وکشف البحث أيضًا أن هناک فروقًا دلالة إحصائية في متوسطات الرتب تعود لمتغير المؤهل التعليمي؛ فقد تبين أن الفروق بين مؤهل البکالوريوس وأقل والدراسات العليا جاءت لصالح مؤهل الدراسات العليا. وجاءت الفروق بين مؤهل الدبلوم العالي والبکالوريوس لصالح مؤهل الدبلوم العالي.

الكلمات الرئيسية