أشکال وأسباب العنف المدرسى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية فى المدارس الحکومية الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أشکال العنف المدرسى وأسبابه لدى تلاميذ صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية فى المدارس الحکومية فى العاصمة عمان، تکونت عينة الدراسة من (120) تلميذا وتلميذة من من ذوى صعوبات التعلم، قام الباحث بتطوير استبانة تقيس أشکال العنف المدرسى وأسبابه، وأظهرت النتائج أن جميع أبعاد أشکال العنف المدرسى لدى تلاميذ صعوبات التعلم منخفضة وحصل محور العنف الجسدى على أعلى تقدير بينما جاء محور العنف الجماعى فى المرتبة الأخيرة، کما أظهرت النتائج حصول محور الأسباب التربوية على الترتيب الأول وحصل محور الأسباب الاجتماعية على الترتيب الأخير.

الكلمات الرئيسية