فعالية فنيتى التعزيز التفاضلى للسلوک الآخر ومقاطعة الاستجابة وإعادة توجيهها فى خفض حدة بعض السلوکيات التکرارية والمقيدة وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالعريش - جامعة قناة السويس ! قسم التربية الخاصة - جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة الارتباطية بين السلوکيات التکرارية والمقيدة والتفاعل الاجتماعى، والتحقق من فعالية برنامج قائم على فنيتى التعزيز التفاضلى للسلوک الآخر ومقاطعة الاستجابة وإعادة توجيهها فى خفض حدة بعض السلوکيات التکرارية والمقيدة لدى عينة من الأطفال التوحديين، تکونت عينة الدراسة من (61) تلميذ من الملتحقين بمعهد التربية الفکرية بالطائف، وبلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية (5) أطفال، طبق عليهم مقياس السلوک التکرارى والمقيد، مقياس التفاعل الاجتماعى، ومقياس سکوبلر وآخرين لتقدير التوحد، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين السلوکيات التکرارية والمقيدة والتفاعل الاجتماعى لدى التوحديين، کما أشارت إلى فعالية فنيتى التعزيز التفاضلى للسلوک الآخر ومقاطعة الاستجابة وإعادة توجيهها فى خفض حدة بعض السلوکيات التکرارية والمقيدة لدى عينة من الأطفال التوحديين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية