الکفايات والحاجات التدريبية للمعلمين القائمين على تعليم الطلبة ذوي بطء التعلم في صفوف التعليم العام في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت

المستخلص

قسم التربية الخاصة – کلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
هدف البحث معرفة مستوى الکفايات التعليمية للمعلمين القائمين على تعليم الطلبة ذوي بطئ التعلم في صفوف التعليم العام من وجهة نظرهم في دولة الکويت کما يسعى البحث إلى الکشف عن الحاجات التدريبية للمعلمين للتعامل بفعالية مع الطلبة على اختلاف قدراتهم وإمکاناتهم تم تطوير مقياس الکفايات التعليمية والحاجات التدريبية للمعلمين کوسيلة أساسية لجمع البيانات على عينة مکونة من (300) معلمًا لطلبة بطئ التعلم في المدارس الحکومية والخاصة بدولة الکويت. أظهرت نتائج البحث بشکل عام أن الکفايات التعليمية التي يمتلکها المعلمون العاديون للتعامل مع الطلبة ذوي بطئ التعلم من وجهة نظرهم جاءت في المستوى المتوسط، وأظهرت النتائج أن الأبعاد جميعها جاءت في المستوى المتوسّط، وجاء في الرّتبة الأولى بعد عملية التدريس، وجاء في الرّتبة الأخيرة بعد إدارة الصف إدارة سلوک الأفراد.

الكلمات الرئيسية