تصميم وبناء صفحة ويب قائمة على الأنشطة الإثرائية للکيمياء العضوية وقياس فاعليتها في تنمية الذکاءات المتعددة لدى طالبات کليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملک سعود

المستخلص

استهدف البحث تصميم وبناء صفحة ويب تتضمن أنشطة إثرائية في الکيمياء العضوية، وقياس فاعليتها في تنمية الذکاءات المتعددة التالية: الذکاء المنطقي/الرياضي، والذکاء البصري/الفراغي، والذکاء اللغوي لدى طالبات کليات التربية.وتکون مجتمع البحث الأصلي من جميع طالبات قسم الکيمياء في کليات التربية للبنات، واقتصرت عينة البحث على طالبات قسم الکيمياء، المستوى الثاني في کلية التربية، بمحافظة القويعية للعام الجامعي 1429/1430ه. واستخدمت الباحثه الادوات التالية: مقياس الذکاء اللغوي،و مقياس الذکاء المنطقي/الرياضي،و مقياس الذکاء الفراغي/البصري، وبطاقة تقييم صفحة الويب المحتوية على الأنشطة الإثرائية  وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريببي، و خلص البحث إلى النتائج التالية: فعالية الأنشطة الثرائية الإنترنتية في تنمية الذکاءات المتاعددة (الذکاء المنطقي/الرياضي، الذکاء البصري/الفراغي، الذکاء اللغَّوي) لدى طالبات قسم الکيمياء في المستوى الثاني بکلية التربية للبنات بالقويعية. وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج فقد أوصت بأهمية توسيع قاعدة استخدام المواقع التعليميّة من خلال الإنترنت في العملية التعليميّة على المستوى الجامعي، والاستفادة من نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة في تنمية ذکاءات الطلاّب في المرحلة الجامعيّة، والتأکيد على أهمية الأنشطة الإثرائية المصاحبة للمقررات الجامعيّة في تنمية ذکاءات الطلاب المختلفة.

الكلمات الرئيسية