واقع برامج التوجيه والإرشاد المهني ومعوقاتها بمعاهد وبرامج التربية الفکرية بمدينة الرياض من وجهة نظر العاملين بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية- جامعة الملک سعود

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تطبيق برامج التوجيه والإرشاد المهني ومعوقاتها في معاهد وبرامج التربية الفکرية بمدينة الرياض، تکونت عينة الدراسة من (213) فردا من العاملين في معاهد وبرامج التربية الفکرية الحکومية والأهلية والجمعيات الخيرية بمدينة الرياض للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1434-1435هـ في المراحل الدراسية (الابتدائية والمتوسطة والثانوية). لتحقيق أهداف البحث تم تصميم مقياس موجه للمعلمين والمعلمات ومعلمي ومعلماًت التدريبات السلوکية والمرشدين الطلابيين والمرشدات في معاهد وبرامج التربية الفکرية والجمعيات الخيرية، وکشفت النتائج عن التعرف على الأدوار التي يقوم بها العاملون في معاهد وبرامج التربية الفکرية في المراحل الدراسية المختلفة تجاه التوجيه والإرشاد المهني للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة الفکرية، معوقات تطبيق برامج التوجيه والإرشاد المهني في معاهد وبرامج التربية الفکرية من وجهة نظر العاملون بها، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على استجابات أفراد العينة على بعد مستوى تطبيق برامج التوجيه والإرشاد المهني وفق متغير الجنس مما يعني أن مستوى تطبيق برامج التوجيه والإرشاد المهني لدى المعاهد والبرامج للذکور والإناث متقارب، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 على استجابات أفراد العينة على بعد مستوى تطبيق برامج التوجيه والإرشاد المهني وفق طبيعة العمل، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05بين المعلمين والمرشدين الطلابيين ومعلمي التدريبات السلوکية على بعد مستوى تطبيق برامج التوجيه والإرشاد المهني وفق طبيعة العمل وهذه الفروق لصالح المرشدين الطلابيين، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05على استجابات أفراد العينة على بعد الأدوار التي يقوم بها العاملون في معاهد وبرامج التربية الفکرية تجاه التوجيه والإرشاد المهني وفق متغير الجنس لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية