الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدينة جدةأعداد

المؤلفون

جامعة جدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التَّعرُّف على أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل بالمرحلة الابتدائية، من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدينة جدة. وتکوّنت العينة من (294) معلمًا؛ للکشف عن الفروق بينهم في تقدير أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل، وفقًا لعددٍ من الـمُتغيِّرات، وهي: عدد سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، وعدد الدورات في مجال اضطرابات التواصل، وبيئة العمل، والتخصص. ولتقصي هذه المشکلة البحثية؛ صمم الباحثان استبانة لرصد أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل بالمرحلة الابتدائية. وأسفرت النتائج عن أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل، مرتبة تنازليًّا على النحو الآتي: (1) خدمات الکشف والإحالة، تليها (2) خدمات التدريب، ثم (3) خدمات التشخيص والتقويم، وأخيرًا ((4 متابعة أولياء الأمور، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي التربية الخاصة تُعزى لـمُتغيِّر عدد الدورات في مجال اضطرابات التواصل، کما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمي التربية الخاصة تُعزَى لـمُتغيِّرات: عدد سنوات الخبرة؛ لصالح من کانت سنوات الخبرة لديهم تقل عن 5 سنوات، ومُتغيِّر الدرجة العلمية؛ لصالح من يحملون درجة البکالوريوس، ومُتغيِّر بيئة العمل؛ لصالح العاملين في مرکز خدمات التربية الخاصة، وأخيرًا، مُتغيِّر التخصص؛ لصالح المعلمين المتخصصين في صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية