مقياس الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الأعاقة

المستخلص

استهدف البحث إعداد  مقياس لتقييم الوظائف التنفيذية لدي أطفال الروضة المتأخرين لغويًا ،والتعرف على أکثر الأبعاد ارتباطًا بمهارات اللغة لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس للوظائف التنفيذية واحتوى على أربعة أبعاد للوظائف التنفيذية، تکون في صورته النهائية من(40) فقرة موزعة علي (4) أبعاد رئيسية، وهي :البعد الأول وهو الکف(10)عبارة، البعد الثاني وهو المرونة المعرفية(10)عبارة، البعد الثالث التخطيط(10) عبارة، البعد الرابع الذاکرة العاملة(10) عبارة، ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (35)  طفل وطفلة متأخرين لغويًا بمدرستي الجمهورية الابتدائية المشترکة ، والثورة الابتدائية المشترکة بإدارة أبوحماد التعليمية محافظة الشرقية، وقد تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، وکشفت النتائج إلى تمتع مقياس الوظائف التنفيذية بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.