مستوى مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً في الصف الثالث الابتدائي والتمکن من الأساليب والطرق والوسائل والأدوات التي تساعد في دعم تحسين مهارتي الاستماع والتحدث من خلال الأدب في هذا الخصوص. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي للبحث العلمي المستخدم في متابعة تحسين التلاميذ، وتم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن للأطفال والکبار ( تعديل وتقنين/ عماد حسن, 2016)، وکذلک اختبار المسح النيورولوجي للتعرف على صعوبات التعلم ( إعداد/ مارجريت موتي وأخرون تعريب: عبدالوهاب کامل، 1999)، واختباراً للاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية ( إعداد/ الباحثة) کأدوات رئيسية ومن ثم تقييم اجابات التلاميذ على هذا الاختبار، وقد أظهرت النتائج أن مستوى مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً متوسط، ومستوى مهارة التحدث في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتاخرين دراسياً متوسط، والفرق بين متوسطي رتب درجات الذکور والإناث (من التلاميذ المتأخرين دراسياً) في مهارة الاستماع غير دال إحصائياً، والفرق بين متوسطي رتب درجات الذکور والإناث (من التلاميذ المتأخرين دراسياً) في مهارة التحدث غير دال إحصائياً.

الكلمات الرئيسية