يُعاني الأطفال ذوي صعوبات التعلم من انخفاض مهارات التنظيم الذاتي ومهارات القراءة, وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التنظيم الذاتي وتحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة المدرسة من خلال برنامج تدريبي قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب, وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من ذوي صعوبات التعلم من الملتحقين بالمرحلة الابتدائية, وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9.6- 10.5) سنوات, بمتوسط عمر زمني (9,9) سنوات, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة, واستخدمت الدراسة مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة, ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي, ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة, ومقياس مهارات التنظيم الذاتي لدى الأطفال, ومقياس مهارات القراءة لدى الأطفال, وبرنامج تدريبي قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب. أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم, كما أسفرت نتائج الدراسة أيضًا عن فعالية برنامج قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب في تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
عبدالحميد, ياسر. (2022). برنامج قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب في تنمية مهارات التنظيم الذاتي وتحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة, 11(41), 278-349. doi: 10.21608/mtkh.2022.275983
MLA
ياسر عبدالحميد. "برنامج قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب في تنمية مهارات التنظيم الذاتي وتحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم", مجلة التربية الخاصة, 11, 41, 2022, 278-349. doi: 10.21608/mtkh.2022.275983
HARVARD
عبدالحميد, ياسر. (2022). 'برنامج قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب في تنمية مهارات التنظيم الذاتي وتحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم', مجلة التربية الخاصة, 11(41), pp. 278-349. doi: 10.21608/mtkh.2022.275983
VANCOUVER
عبدالحميد, ياسر. برنامج قائم على نموذج الفصل الدراسي المقلوب في تنمية مهارات التنظيم الذاتي وتحسين مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة, 2022; 11(41): 278-349. doi: 10.21608/mtkh.2022.275983