المشاركة الأكاديمية وعلاقتها بمهارات تقرير المصير لدى الطلاب الصم بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم ذوي الاعاقة جامعة الزقازيق

2 التربية النوعية الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف العلاقة بين المشاركة الأكاديمية ومهارات تقرير المصير، ومستوى الطلاب الصم في المشاركة الأكاديمية، ومهارات تقرير المصير، والكشف عن  الفروق فى الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لمقياس المشاركة الأكاديمية، ومقياس مهارات تقرير المصير والتي ترجع إلى النوع (ذكور/إناث)، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالباً وطالبة من الطلاب الصم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقد امتدت أعمارهم من (17- 23 ) سنة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس المشاركة الأكاديمية (إعداد الباحثين)، ومقياس مهارات تقرير المصير (إعداد الباحثين)، وأسفرت النتائج عن أنه توجد علاقة دالة إحصائيًاً  عند مستوى دلالة (0,01) بين بعد المشاركة السلوكية وجميع الأبعاد الفرعية لمقياس مهارات تقرير المصير وكذلك الدرجة الكلية لمقياس مهارات تقرير المصير ما عدا مهارة إدارة الذات فهو غير دال احصائياً، وتوجد علاقة دالة احصائياً بين بعد المشاركة المعرفية وكذلك الدرجة الكلية لمقياس المشاركة الأكاديمية عند مستوى دلالة (0,01) وكذلك (0,05) مع جميع الأبعاد الفرعية لمقياس مهارات تقرير المصير وكذلك الدرجة الكلية للمقياس، وتوجد علاقة دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين بعد المشاركة الوجدانية وكل من مهارتي الوعي بالذات ومناصرة الذات من أبعاد مقياس مهارات تقرير المصير، وأن بعدي (المشاركة السلوكية- المشاركة الوجدانية)  بمقياس المشاركة الأكاديمية جاءت بمستوى متوسط،  بينما بعدي (المشاركة المعرفية- المشاركة التفاعلية) فقد جاءت كل منهما بمستوى منخفض، وأن جميع أبعاد مقياس مهارات تقرير المصير جاءت بمستوى متوسط، كما أن الدرجة الكلية له جاءت بمستوى متوسط، ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث من الطلاب الصم بكلية التربية النوعية في الدرجة الكلية لمقياس المشاركة الأكاديمية وجميع الأبعاد الفرعية له، وأنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث من الطلاب الصم بكلية التربية النوعية في الدرجة الكلية لمقياس مهارات تقرير المصير وجميع الأبعاد الفرعية له.