تصور مقترح لتعزيز الإتجاهات الإيجابية لدى المعلمين نحو التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى المعلمين نحو التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج بمنطقة القصيم ، ووضع تصور مقترح لتعزيز تلك الاتجاهات الإيجابية، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أدوات البحث الحالي على 103 معلماً من المعلمين العاملون بمدارس الدمج حيث طبق عليهم استبانة تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى المعلمين نحو التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج بمنطقة القصيم (إعداد الباحث)، وتوصل البحث للعديد من النتائج أهمها :
اتجاهات المعلمين نحو التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية عالية، وجاء في الترتيب الأول اتجاهات المعلمين نحو الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة بينما جاء في الترتيب الثاني اتجاهات المعلمين نحو تدريس التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة ، لا توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات المعلمين نحو ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج بمنطقة القصيم ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، لا توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات المعلمين نحو ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة ترجع لاختلاف سنوات الخبرة، توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في اتجاهات المعلمين نحو ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة ترجع لاختلاف التخصص، والفروق لصالح معلمي التربية الخاصة مسار إعاقة فكرية.