الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تربية الزقازيق

2 علوم الاعاقة والتاهيل

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد مقياس الاندماج الأكاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس. تكونت عينة البحث من (30) تلميذًا وتلميذًة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم، بإحدى المدارس التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية ، تكون المقياس في صورته الاولية من (60) عبارة. تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق إيجاد معاملات الارتباط، ودرجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد وكذلك المقياس ككل ومستوى دلالتها. كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية ل"سبيرمان / براون". كما تم حساب صدق المقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط والتحليل العاملي التوكيدي، وتم حذف (7) ليصبح عدد عبارات المقياس (53) عبارة، وقد توصلت النتائج إلي أن مقياس الاندماج الأكاديمي يتمتع بدلالات لمؤشرات القياس الجيد تُبرر استخدامه من قبل المتعاملين معهم وخاصة الأطفال ذوى صعوبا ت التعلم، وبناءً علي أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.