مستوى المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

علوم الاعاقة والتاهيل

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين وغير المدمجين بمدارس التعليم العام، وإستخدم الباحثان المنهج الوصفى الارتباطى المقارن، حيث تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة  بعدد من المدارس بإدارة أبوحماد التعليمية، محافظة الشرقية، و تراوحت أعمارهم الزمنية بين(9- 12) سنة وتم توزيعهم على مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما (6) تلاميذ، لجمع البيانات تم استخدام مقياس مقياس ستانفورد – بنيه (الطبعه الخامسة) ( تقنين/ صفوت فرج، 2005)  ، ومقياس السلوك التكيفى ( تعريب/ فاروق صادق، 1985) ، ومقياس المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ( إعداد/ العربى زيد 2003)، وأسفرت نتائج البحثالحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى المهارات الاجتماعية بين الطلاب المدمجين وغير المدمجين على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح التلاميذ المدمجين.