الذاكرة العاملة وعلاقتها بالاستعداد للقراءة لدى المعوق ذهنياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم الاعاقة

2 جامعة الزقازيق - كلية التربية

3 جامعة الزقازيق - علوم الاعاقة

المستخلص

هدف البحث الى التحقق من العلاقة بين الذاكرة العاملة، والاستعداد للقراءة لدى المعوق ذهنياً ، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في الذاكرة العاملة لدي المعوق ذهنياً ، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في الاستعداد للقراءة لدي المعوق ذهنياً، وقد بلغت عينة البحث (60) طفلاً معوق ذهنياً، يتراوح العمر الزمنى ما بين (12:8)، عبارة عن (35)من الأطفال الذكور متوسط العمر الزمني 9سنوات ،وسبع شهور، والانحراف المعياري (0,977)، و(25) من الأطفال الإناث متوسط العمر الزمني 9سنوات وستة شهور، والانحراف المعياري (1,28) تم استخدام مقياس الاستعداد للقراءة، ومقياس ستانفورد– بينيه للذكاء "الصورة الخامسة" وذلك لقياس الذاكرة العاملة، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من الدرجة الكلية لمقياس الاستعداد للقراءة وأبعاد الذاكرة العاملة (المجال غير اللفظي والمجال اللفظي) والدرجة الكلية للذاكرة العاملة لدى المعاقين ذهنياً، وعدم وجود فروق بين الأطفال (الذكور والإناث) المعاقين ذهنياً على مقياس الذاكرة العاملة، وعدم وجود فروق بين الأطفال (الذكور والإناث) المعاقين ذهنياً على مقياس الاستعداد للقراءة .