الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى البسيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 نائب رئيس جامعة الزقازيق

2 علوم الاعاقة والتاهيل

المستخلص

         استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوى الشلل الدماغى البسيط، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، ولإيجاد معامل الصدق ومقياس المهارات الاجتماعية قامت الباحثة بالحصول على الإستجابات الخاصة لمفردات المقياس من أفراد عينة الدراسة البالغ عددها (39) طفلا، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-11) عام من الأطفال المدمجين بإدارة أبوحماد التعليمية، حيث تم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية، وتم حساب دلالات مؤشرات الإتساق الداخلى للمقياس عن طريق حساب معاملات الإرتباط بين درجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجة الكلية للبعد الذى تنتمى إليه وبين الأبعاد، كذلك والمقياس ككل ومستوي دلالتها، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقتي الفا كرونباخ والتجزئة النصفية ل " سبيرمان/ براون " كما تم حساب صدق الصدق العاملى لمقياس المهارات الاجتماعية، وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الاجتماعية لدى الأطفال عينة الدراسة " بصدق وثبات" بدرجة جيدة، مما يدل على أن هناك إتساق بين المفردات والأبعاد الخاصة بمقياس المهارات الاجتماعية قيد الدراسة .