بناء مقياس المستوى الدلالي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي والتحقق من خصائصه السيكومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 نائب رئيس جامعة الزقازيق

2 علوم الاعاقة والتأهيل

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعداد مقياس لتقييم المستوى الدلالي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي والتحقق من خصائصه السيكومترية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد المقياس والذي يتكون في صورته النهائية من (٥٦) مفردة تعليمية موزعه على (٧) بنود: بند تسمية المفردات وشرحها يشتمل على (١٢) مفردة، بند تصنيف المجموعات ويشتمل على (٩) مفردة، بند فهم الجملة ويشتمل على (٨) مفردة، بند إدراك العلاقات بين المفردات ويشتمل على (٧) مفردة، بند الترتيب الدلالي للجمل ويشتمل على (٦) مفردة، بند الربط الوظيفي للجمل ويشتمل على (٥) مفردة، بند فهم علاقات الزمان والمكان ويشتمل على (٩) مفردة، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (70) طفلاً وطفلة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من العاديين و ذوي اضطراب اللغة النمائي، منقسمين إلي (38) من الذكور بنسبة (57.5%) من اجمالي العينة، وعدد  (32) من الاناث  بنسبة (42.5%) من اجمالي العينة الكلية، وقد امتد مستوي ذكائهم من (90) إلي (110) بمتوسط (101.02) وانحراف معياري قدره (4.725)، بينما امتدت أعمارهم من (8) عام إلي (9) عام بمتوسط عمر (8.450) وانحراف معياري قدره (0.2572)، ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً للتحقق من صدقه وثباته، وبالتالي أصبح المقياس صالح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.