الفروق بين الجنسين من أطفال الشلل الدماغي ذوي الأعاقة الفكرية في مهارات التخطيط الحركي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الاعاقة والتأهيل

2 علوم الاعاقة والتاهيل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في مستوى مهارات التخطيط الحركي لأطفال الشلل الدماغي بين الذكور والاناث من ذوى الاعاقة الفكرية، وكذلك تحديد العلاقة بين كل مهارة من مهارات التخطيط الحركي لأطفال الشلل الدماغي من ذوى الاعاقة الفكرية. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (40) طفلاً من أطفال الشلل الدماغي ذوى الاعاقة الفكرية البسيطة بواقع (24) طفلاً و (16) طفلة وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10,6) و(12,2) عاماً بمتوسط عمري قدره (10,4) عاماً وانحراف معياري قدره (0,82)، واشتملت أدوات البحث على: مقياس مهارات التخطيط الحركي إعداد: الباحثة، وباستخدام معاملات الارتباط واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين من البيانات، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من أطفال الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية على مقياس مهارات التخطيط الحركي، كما أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات مهارات التخطيط الحركي لدى أطفال الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية.