التحديات التي تواجه الأسرة في تطبيق استراتيجيات دعم السلوك الإيجابي داخل المنزل مع الطفل ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة التحديات التي تواجه أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عند استخدام استراتيجيات دعم السلوك الإيجابي داخل المنزل وكذلك الكشف عن مصادر معرفة أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باستراتيجيات دعم السلوك الإيجابي، وذلك في ضوء عدد من المتغيرات الديموغرافية (الجنس – عمر الشخص من ذوي اضطراب طيف التوحد- المؤهل التعليمي- الدورات التدريبية)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة للكشف عن مصادر معرفة الأسرة عن استراتيجيات دعم السلوك الإيجابي وكذلك معرفة تحديات تطبيق استراتجيات دعم السلوك الإيجابي داخل المنزل، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (121) من والدي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة القصيم، وأشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مستوى معرفة أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باستراتيجيات دعم السلوك الإيجابي جاء بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أن التحديات التي تواجه الأسر عند تطبيقهم لاستراتيجيات دعم السلوك الإيجابي داخل المنزل جاءت بدرجة كبيرة، وكذلك توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة حول تحديد مصادر المعرفة باستراتيجيات دعم السلوك الإيجابي، وكذلك حول تحديد التحديات التي تواجههم داخل المنزل تبعاً لمتغير (الجنس – عمر الشخص ذوي اضطراب طيف التوحد – المؤهل العلمي).