اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه وأقرانهم العاديين ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

علوم الاعاقة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه وأقرانهم العاديين , وكذلك الكشف عن مستوى اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه وأقرانهم العاديين تعزى لمتغير النوع , وطُبق هذا البحث على عينة مكونة من (130) طفلا وطفلة ,85 ذكور , 45 إناث من ( الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه , والأطفال العاديين ) , ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 6 – 9 ) أعوام , بمتوسط حسابي ( 7,78) وانحرف معياري ( 1,12) , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن  واستخدمت  اختبار نمو وظائف اللغة المعدل ( إعداد / نهله الرفاعي ) , ومقياس الذكاء ستنافورد بينيه الصورة الخامسة ( تقنين / صفوت فرج ) ,ومقياس كونرز لتشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه ( ترجمة / عبدالرقيب البحيري ), وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا عن مستوى (0,01) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه وأقرانهم العاديين على مقياس اللغة التعبيرية لصالح الأطفال العاديين , ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0,01) بين متوسطات درجات الأطفال العاديين على مقياس اللغة التعبيرية وفقا للنوع ( ذكور وإناث ) , وذلك لصالح الأطفال الإناث , ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0,01) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه على مقياس اللغة التعبيرية وفقا للنوع ( ذكور وإناث ) , وذلك لصالح الأطفال الإناث , وأوصى البحث بضرورة إعداد برامج لتدريبة وتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه .