استهدف البحث الحالي تنمية الوعي الصوتي للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الابتدائي من خلال استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي، تكونت عينة البحث من ( 16) تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الابتدائي، وقد امتدت أعمارهم الزمنية ما بين ( 10-12 ) عام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحدهما تجريبية قوامها ( 8 تلميذاً وتلميذة)، بمتوسط حسابي للعمر ( 10.250 ) وإنحراف معياري قدره ( 0.4629 )، والأخرى ضابطة قوامها ( 8 تلميذاً وتلميذة) بمتوسط حسابي للعمر ( 10.375 ) وانحراف معيارى قدره ( 0.744 ) واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في اختيار عينة البحث وهي: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – النسخة الخامسة ( تعريب/ صفوت فرج،2011 )، اختبار المسح النيورولوجي السريع لذوي صعوبات التعلم ( تقنين/ عبد الوهاب كامل، 1999 )، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة ( إعداد/ فتحي الزيات، 2014 )، مقياس الوعي الصوتي ( إعداد/ الباحثة )، والبرنامج التدريبي باستخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج في تنمية الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة؛ وبالتالي يمكن استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية بصفة عامة كأحد أساليب التنمية اللغوية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
خطاب, دعاء, سالم, هدى, & أبوالفتوح, دينا. (2024). فعالية استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة التربية الخاصة, 13(46), 190-248. doi: 10.21608/mtkh.2024.339252
MLA
دعاء خطاب; هدى سالم; دينا أبوالفتوح. "فعالية استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة". مجلة التربية الخاصة, 13, 46, 2024, 190-248. doi: 10.21608/mtkh.2024.339252
HARVARD
خطاب, دعاء, سالم, هدى, أبوالفتوح, دينا. (2024). 'فعالية استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة', مجلة التربية الخاصة, 13(46), pp. 190-248. doi: 10.21608/mtkh.2024.339252
VANCOUVER
خطاب, دعاء, سالم, هدى, أبوالفتوح, دينا. فعالية استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة التربية الخاصة, 2024; 13(46): 190-248. doi: 10.21608/mtkh.2024.339252